» » » » الأردن والعراق يتفقان على دخول الشاحنات بشكل مباشر بين البلدين

 فرسان نيوز- أعلن وزير النقل العراقي كاظم فنجان الحمامي موافقة عمان وبغداد على السماح بدخول الشاحنات بشكل مباشر بين البلدين.
جاء ذلك خلال اللقاء الحواري بعنوان “موانئ العقبة بوابتك الى العراق” التي عقدت مساء اليوم برعاية كابيتال بنك وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وكان أمين عام وزارة النقل، أنمار الخصاونة، قال في تصريح سابق : أن هناك لجنة فنية أردينة عراقية تعقد اجتماعات ومفاوضات لبحث وحل معيقات التبادل التجاري، خصوصا فيما يتعلق بملف دخول الشاحنات بشكل مباشر بين البلدين.
 وبين الخصاونة أن ملف الحصول على التأشيرة (الفيزا) للسائقين ما يزال يُبحث مع الجانب العراقي؛ حيث يتوقع حل هذا الموضع قريبا مع السلطات العراقية.
وكان رئيس لجنة متابعة قضايا التصدير إلى العراق التابعة لغرفة صناعة عمان، حسن الصمادي، قال إن عدد الشاحنات التي دخلت إلى العراق عبر معبر طريبيل خلال الربع الأول من العام الحالي بحوالي 4 آلاف شاحنة محملة ببضائع تصل قيمتها قرابة 80 مليون دينار.
وأوضح الصمادي أن البضائع التي تم تصديرها عبر هذه الشاحنات تتوزع في قطاعات واسعة، أهمها الخضار والفواكه ومواد التنظيف، إضافة إلى الحديد وسلع غذائية.
وبين الصمادي أن إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي البري بين البلدين ساهم في زيادة الصادرات الوطنية إلى العراق بمستويات أقل من المتحقق خلال السنوات الماضية.
وكانت السلطات العراقية وافقت أخيرا على إعفاء قائمة جديدة تضم 571 منتجا أردنيا من الرسوم الجمركية التي فرضتها بنسبة 30 % نهاية العام 2016 من أصل قائمة تتضمن 750 كان سلمها الأردن للعراق.

عن المدون فرسان البرلمان نيوز/مديرالتحريرباسمه العابد

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

.

المجتمع والناس