» » » » رفع أسعار البنزين بنوعيه 20 فلسا/لتر والسولار 10 فلوس/لتر


فرسان نيوز- قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية امس السبت رفع أسعار البنزين أوكتان 90 لشهر نيسان المقبل إلى 780 فلسا للتر الواحد بدلا من 760 فلسا، والبنزين أوكتان 95 إلى 1005 فلسات للتر بدلا من 985 فلسا.
كما قررت اللجنة رفع سعر مادة السولار إلى 570 فلسا للتر بدلا من 560 فلسا، وتم الاستمرار بتثبيت سعر الكاز عند 520 فلسا للتر شهرا آخر، «حيث من المحتمل استمرار استخدام هذه المادة من قبل بعض شرائح المجتمع، مشيرا الى انه في حال تم تحرير سعر الكاز لشهر نيسان لكانت الزيادة على السعر 50 فلسا للتر الواحد». وفيما يتعلق باسطوانة الغاز المنزلي، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير، مشيرا الى أن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 18ر8 دنانير.
ووفق بيان للجنة استندت اللجنة في قرارها على مؤشر الأسعار العالمي الذي اظهر ارتفاعا ملحوظاً على أسعار النفط الخام خلال شهر آذار، حيث تجاوز في بعض الايام مستوى 70 دولارا/ برميل، وانعكس هذا الارتفاع في سعر النفط الخام الى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا خلال نفس الفترة وبنسب متفاوتة.
وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 7,520 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تشرين الأول القادم.
وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 3,980 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وتحدد لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اسعار المشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها اعتبارا من الخامس من شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء، حيث تم تجميد تطبيق المعادلة وتثبيت الأسعار منذ الثاني عشر من شهر كانون الثاني 2011 وحتى الأول من حزيران 2012 بالنسبة لمادة البنزين والى الأول من آب 2012 بالنسبة لمادتي الكاز والسولار.

عن المدون باسمه العابد

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

.

المجتمع والناس