» » أنت تسأل والطبيب يجيب

فرسان نيوز-
القارئة منى غفار عبدالرحمن 43 عاماً تتساءل عن مرض التيفوئيد وهل هناك له علاقة بالصيف ؟
الدكتور الاختصاص عمار صبحي يجيب القارئة :
التيفوئيد أحد الأمراض الوبائية تسببه نوع من بكتريا تنتقل عن طريق تناول السوائل والأطعمةالملوثة بها أي ليس للشمس علاقة بالإصابة بهذا المرض . هذه البكتريا تموت بالغليان وتقاوم الجفاف والتجميد وبإمكانها العيش أيام عدة في الماء. وكذلك باستطاعتها التكاثر بالحليب ومشتقاته. حاملو البكتريا في أجسادهم دون ظهور الأعراض وخصوصاً العاملين منهم في إعداد وتصنيع وتقديم المواد الغذائية سواء بالمعامل أو بالمطاعم في أغلب حالات حاملي المرض والذين يصبحون المصدر الرئيس والخطر في نقل وإنتشار المرض مع الهبوط الملحوظ بالخدمات الصحية العامة والزحام السكاني وانخفاض مستوى النظافة الشخصية والعامة إن الربط بين الصيف وبين الأصابة بالتيفوئيد (والناس يعتقدون خطا ان سبب الاصابة هو التعرض للشمس في حين المعروف ان من مضاعفات التعرض غير الأعتيادي للشمس هو الأصابة بضربة الشمس .


القارئ جاسم رضا حسين 54 عاماً يتساءل عن مرض الشفيقة ؟

الدكتور الاختصاص محمد عبدالستار يجيب :
الشقيقة تظهر نتيجة توسع شديد في الأوعية الدموية يحدث انضغاط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية محررة الألم يصف مصابو الشقيقة الالم ويظهر في منطقة واحدة من الرأس.
ينقسم الصداع إلى صداع نصفي عادي يشعر المريض بألم في جانب الرأس ويكون على هيئة نبض ويستمر من نصف ساعة إلى ساعات عدة ويظهر شديداً وهنا يصاحب الألم القيءوعدم القدرة على سماع الأصوات العالية, والنوع الآخر هو صداع نصفي تقليدي يكون المصاب عرضة للنوبة مرتين على الأقل سنوياً والنوبة الواحدة تستمر ثلاثة أيام تقريباً, ويرافقها توتر عصبي وتشويش في الرؤية ويصعب لدى المريض الكلام .

 

عن المدون باسمة العابد

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

.

المجتمع والناس