» » » » رفـع أسعار المحروقات باستثناء الغاز

 

 فرسان نيوز- قرّرت لجنة تسعير المشتقات النفطية في اجتماع عقدته امس الاثنين تعديل أسعار البنزين أوكتان 90 لشهر أيار المقبل إلى 815 فلسا للتر الواحد بدلا من 780 فلسا للتر الواحد.
كما قررت اللجنة تعديل أسعار البنزين أوكتان 95 إلى 1050 فلسا للتر بدلا من 1005 فلسا للتر، وتعديل سعر مادة السولار إلى 615 فلسا للتر بدلا من 570 فلسا للتر الواحد، وتعديل سعر الكاز  إلى 615 فلسا/لتر بدلا من 520 فلسا، وجاء هذا الارتفاع في مادة الكاز بسبب اعادة ربط سعر الكاز بسعر مادة السولار كما كان معمولا به قبل فصل الشتاء حيث قررت الحكومة آنذاك تثبيت سعر الكاز عند 520 فلسا للتر لحماية الشرائح الفقيرة التي تستخدم الكاز في التدفئة على أن يعاد ربط سعره بسعر مادة السولار بعد الشتاء.
وثبتت اللجنة سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير «علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 22ر8 دينار»، مؤكدة ان القرار «يأتي كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية».
وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 913ر7 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تشرين أول القادم.
وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند اربعة دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وتحدد لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اسعار المشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها في الخامس من شهر شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء.
ووفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا كبيرا على أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر نيسان فارتفع معدل سعر خام برنت من 90ر65 دولار/برميل لشهر آذار إلى 63ر71 دولار/برميل وبنسبة 69ر8 بالمئة.
وانعكس الارتفاع في سعر النفط الخام على أسعار المشتقات النفطية وأدى الى ارتفاعها عالميا خلال نفس الفترة وبنسب متفاوتة الامر الذي دفع الى رفع الاسعار محليا

عن المدون فرسان البرلمان نيوز/مديرالتحريرباسمه العابد

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

.

المجتمع والناس